صافر تعلن جاهزيتها لاستئناف تصدير الغاز المسال وخطط لتوسيع الإنتاج وسط تحديات الحرب
تيار نيوز –متابعات

أعلنت شركة صافر، أكبر منتج للنفط والغاز في اليمن، جاهزيتها الفنية لاستئناف إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، في خطوة مشروطة بتحسن الظروف الأمنية والسياسية وتلقي التوجيهات الحكومية. وأكدت الشركة أن العودة إلى التصدير ستكون تدريجية، بعد استكمال أعمال الصيانة وإعادة تأهيل عدد من الآبار والمنشآت الحيوية.
وأوضح المدير التنفيذي للشركة أن الإنتاج الحالي يبلغ نحو 15 ألف برميل نفط يومياً و1.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز، مقارنة بمستويات ما قبل الحرب التي كانت تصل إلى 32 ألف برميل و2.2 تريليون قدم مكعبة، مشيراً إلى أن التراجع يعود إلى توقف أنشطة التطوير والاستكشاف وخروج شركات أجنبية من القطاع. وكشف عن دراسات لمشاريع جديدة تشمل استخدام الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) كبديل اقتصادي لوقود المركبات والغاز المنزلي، إلى جانب توجهات لدخول مجال النفط غير التقليدي عبر شراكات تقنية واستثمارية متقدمة.
وفي السياق ذاته، أكدت الشركة استمرار عملياتها التشغيلية في محافظة مأرب رغم الظروف المعقدة، مع الحفاظ على تزويد السوق المحلية بالمشتقات النفطية والغاز المنزلي. كما أبدت تطلعها لتعزيز التعاون مع شركاء إقليميين ودوليين، بما في ذلك الاستفادة من خبرات أرامكو السعودية في التدريب وتطوير الكوادر ورفع كفاءة قطاع الطاقة، في مسعى لإعادة رسم ملامح التعافي لقطاع حيوي يقف على خط النار بين الأزمة والطموح.



