وزير الصناعة يدعو تجار الذهب لتعزيز الامتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
تيار نيوز_متابعات

دعا وزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الأشول العاملين في قطاع الذهب والمعادن الثمينة إلى الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مؤكداً أهمية تعزيز الوعي الرقابي داخل القطاع بما يسهم في حماية الاقتصاد الوطني وترسيخ مبادئ الشفافية والنزاهة، وتعزيز الثقة بالأنشطة التجارية والاستثمارية.
جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الإثنين، ورشة عمل حول دور تجار الذهب في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، التي نظمتها اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في العاصمة المؤقتة عدن، بمشاركة ممثلين عن الجهات الحكومية والرقابية والقضائية وعدد من تجار الذهب والمجوهرات.
وأوضح الأشول أن تجارة الذهب والمعادن الثمينة تُعد من القطاعات الاقتصادية الحيوية والحساسة، ما يستوجب تطبيق الضوابط والإجراءات الرقابية اللازمة لمنع استغلالها في أي أنشطة أو معاملات غير قانونية.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تنظيم القطاع بما يتوافق مع التشريعات الوطنية ويوفر بيئة تجارية آمنة ومنظمة، مؤكداً أن مواجهة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب تتطلب تنسيقاً وتعاوناً وثيقاً بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص.
من جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الدكتور حسين المحضار أن الورشة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بمتطلبات الامتثال في قطاع الذهب والمجوهرات وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.
وتناولت الورشة عدداً من المحاور المتعلقة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وآليات تعزيز الالتزام بالتشريعات النافذة، إضافة إلى مناقشة المخاطر المحتملة في قطاع الذهب والمعادن الثمينة والإجراءات الوقائية الكفيلة بالحد منها.



